ديمقراطيه ام همجيه



أعلن كامران دانشجو رئيس لجنة الانتخابات الإيرانية أن 94 مرشحا سجلوا أسماءهم للترشح للدورة العاشرة لانتخابات رئاسة الجمهورية خلال الأربع والعشرين ساعة الماضية، تراوحت أعمارهم بين 25 عاما و86 عاما.

وقال دانشجو فى تصريحات للصحفيين إن تسجيل الأسماء للترشح أمس الأربعاء، قد انخفض مقارنة بأمس الأول، مشيرا إلى أن الذين جاءوا لتسجيل أسمائهم للترشح يحملون شهادات دراسية تراوحت من شهادة الدكتوراه إلى خريج المرحلة المتوسطة ويعملون أكاديميين وأطباء ومحامين وطلبة فى الجامعات، والبعض يشتغل بالمهن الحرة بينما لم يذكر البعض الآخر مهنتهم.

ونقلت وكالة الأنباء الإيرانية عن دانشجو الإشارة إلى أن الذين يتقدمون بطلباتهم إلى وزارة الداخلية للترشح لانتخابات رئاسة الجمهورية المقرر إجراؤها يوم 12 يونيو المقبل ينبغى أن تتوفر شروط الترشح لديهم.

يذكر أن وزارة الداخلية قد أعلنت فى بيان لها يوم الاثنين الماضى، أنه بإمكان الراغبين فى الترشح لهذه الانتخابات أن يتقدموا هم أو وكلاؤهم المخولون لتسجيل أسمائهم خلال الفترة من 5 وحتى 9 مايو القادم.

وأوضح البيان أنه بموجب المادة 35 من قانون انتخابات الرئاسة الإيرانية، يجب أن يستوفى من يرغب فى الترشح لهذه الانتخابات، على عدة شروط هى أن يكون إيرانى الأصل ويحمل الجنسية الإيرانية، وأن يكون من رجال الدين أو السياسة وأن يتمتع بحسن الإدارة والتدبير وذى سيرة حسنة ويتحلى بالأمانة والتقوى وأن يكون مؤمنا ومعتقدا بمبادئ الجمهورية الإسلامية والدين الرسمى للبلاد.

يشار إلى أن رئيس الوزراء الأسبق مير حسين موسوى ومهدى كروبى رئيس البرلمان الأسبق ومحسن رضائى، من بين الرموز السياسية البارزة التى أعلنت ترشيح نفسها حتى الآن فى انتخابات الرئاسية الإيرانية.



1 Comment:

  1. Unknown said...

Post a Comment



رسالة أحدث رسالة أقدم الصفحة الرئيسية